Korea.net

قائمة

تعلم الكورية بدون تكلفة

2012.07.05


   مع امتداد تأثير كوريا الثقافي والاقتصادي ، يزداد الطلب على تعلم اللغة الكورية.

وهناك البعض ممن يتعلمون الكورية للحصول على وظيفة أو لتطوير أعمالهم ، ولكن هناك آخرين يتعلمونها لإعجابهم بالثقافة الكورية.

وتقدم العديد من الجامعات والمعاهد اللغوية والكتب دروسا لتعليم اللغة الكورية ، كما توجد العديد من الدروس المجانية والمعقولة التي تتوافر أمام راغبي تعلم اللغة ، سواء داخل كوريا أو خارجها.

الملك سيجونج مبتكر لغة الهانجول

الملك سيجونج .. مبتكر الهانجول :

وأول خطوة لتعلم الكورية هي تعلم كيفية قراءة الهانجول ، أو الأبجدية الكورية.

والهانجول ، بخلاف الحروف الصينية المعقدة ، تتميز بأنها حروف صوتية وبها 24 حرفا ساكنا ومتحركا فقط لكي يسهل تذكرهم.

وتم ابتكار هذه اللغة في القرن الخامس عشر بفضل الملك سيجونج الذي بحث عن نظام جديد للكتابة من أجل توفير التعليم لطبقة الفلاحين.

وكتب الباحث جيونج إين جي في "هان مين جيون جيوم" يقول : "الرجل الحكيم يمكنه تعلم اللغة في صباح يوم واحد ، وغير العاقل يمكنه تعلمها في عشرة أيام".

وأغلبية الدورات الدراسية لتعليم الهانجول تقدم الهانجول في الأيام الأولى من فصولها الدراسية المنخفضة المستوى ، وبعد أيام قليلة يصبح في الإمكان تعلمها ، ولكن من السهل أيضا تعلم الهانجول بمعرفة الشخص نفسه.

ويمكن العثور على دليل ممتاز لأساسيات الهانجول على الموقع الإليكتروني الرسمي لمنظمة السياحة الكورية KTO.

ويؤكد فصل "تشارم لي" الدراسي للمبتدئين في تعلم اللغة الكورية أنه "في 30 دقيقة فقط ، يمكنك قراءة الأبجدية الكورية ، الهانجول"!

ويقدم الموقع الإليكتروني الرسمي لمنظمة السياحة الكورية أيضا تعبيرات كوريا للمسافرين ودروسا للمصطلحات السياحية الفورية تحمل اسم "مغامرة اللغة الكورية".

ويقول لي تشارم رئيس منظمة السياحة الكورية في مقدمة هذه الدروس على الموقع : "نظرا لأن حجم تواجد كوريا على الساحة العالمية بات كبيرا ، فإن الفرص تكبر معها أيضا ، والهانجول ليس وحده هو الشيء السهل في تعلمه ، ولكن اللغة والثقافة أيضا يجذبان الجميع للتعرف عليهما".

ويمكن زيارة الموقع الإليكتروني الرسمي لمنظمة السياحة الكورية : http://english.visitkorea.or.kr ، وهو بالعربية والإنجليزية واليابانية والصينية والفرنسية والإسبانية والألمانية والروسية والتايلاندية والتركية.

ويعتبر تعلم اللغة الكورية عملية طويلة ، ولا يمكن أن تتم بمفردها.

ويقدم مركز سيول العالمي دورات تعليمية في اللغة الكورية من تسعة مستويات ، تتفاوت جميعها ما بين : الأساسي والمبتدئين والمستوى المتوسط.

ويتم التسجيل لموسم 2012 الدراسي في يومي 23 و24 يوليو ، وتجرى اختبارات التسكين في الفصول في الأسبوع التالي.

وعلى الرغم من أن الدورة مجانية ، فإنه من المفترض أن يكون على الطلاب شراء الكتب الدراسية.

وتأسس مركز سيول العالمي عام 2008 تحت إشراف حكومة سيول الحضرية ، وهو يقع في الطابق الثالث من المركز الصحفي بسيول ، وهدفه توفير مركز للدعم الشامل للأجانب المقيمين في كوريا.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن الدورة الدراسية وغير ذلك من الخدمات التي يقدمها مركز سيول العالمي من خلال الموقع : http://global.seoul.go.kr ، وهو بالإنجليزية واليابانية والصينية والفرنسية والكورية.

الفصول الدراسية تجمع بين أشخاص من مختلف الثقافات سويا. (الصورة من المركز الثقافي الكوري في المملكة المتحدة).



وتقدم العديد من مراكز ومنظمات المهاجرين أيضا دورات دراسية مجانية لتعليم اللغة الكورية للعمال المهاجرين وللمهجرين المتزوجين الذين تكون لديهم عادة حاجة عاجلة لتعلم مهارات اللغة الكورية من أجل التواصل بشكل أفضل مع رؤسائهم في العمل أو مع الأزواج.

وتقام الدورات الدراسية عادة في عطلات نهاية الأسبوع للعمال المهاجرين الذين يكونون عادة في أماكن عملهم طوال أيام الأسبوع ، بينما يتم تنظيم دورات دراسية في الظهيرة لزوجات المهاجرين بحيث يكون أزواجهن في أماكن عملهم في تلك الفترة.

ويقدم مركز الدعم الكوري للعمال الأجانب دورتين دراسيتين سنويا مدة كل منهما 20 أسبوعا ، وهما تغطيان المستويات : للمبتدئين والمستوى الأساسي والمتوسط والمتقدم ، فضلا عن إجراء اختبار تحضيري لدخول اختبار الكفاءة في اللغة الكورية KLPT.

كما يقدم المركز الواقع في حي جورو بجنوب سيول دورات دراسية في التايكوندو أسبوعيا ، فضلا عن دورات في الكمبيوتر بالإنجليزية والتايلاندية والفيتنامية.

ويمكن تعلم المزيد عن مركز الدعم الكوري للعمال الأجانب عبر موقع : http://www.migrantok.org ، وهو بالإنجليزية والكورية والتاجالوجية (الفلبينية) والمنجولية والفيتنامية والصينية والإندونيسية والتايلاندية والسنهالية (السريلانكية) والأوزبكية والأوردو (الباكستانية).

وتقدم جمعية الرعاية الاجتماعية للعمال المهاجرين في كوريا ستة مستويات من الدورات الدراسية في أيام الأحد لكل المستويات الخاصة بإجادة اللغة الكورية.

وهذه الجمعية تقع في جورو ، فضلا عن مدينة أوي جيونج بو ، كما تقدم دورات دراسية للتعليم الثقافي في أيام الأسبوع لزوجات المهاجرين ، فضل عن دورات في علوم الكمبيوتر وبرمجياته "هارد وير" و"سوفت وير".

ويمكن معرفة المزيد عن هذه الدورات الدراسية والخدمات التي تقدمها عبر الموقع الحالي : http://www.miwel.or.kr ، وهو بالكورية.

ويقدم مركز سيول للعمال المهاجرين في جانج تشونج دونج بشرق العاصمة سيول فصولا دراسية في تعليم الكورية أيضا ، إلى جانب دورات في الكمبيوتر ، كما يقيم مهرجانا سنويا لأغنيات المهاجرين ، ومسابقة في موسيقى البوب الكورية تتم من خلالها دعوة العمال المهاجرين للمشاركة فيها.

ورسم الاشتراك في هذه الفصول الدراسية 10 آلاف وون ، ويضاف إليها الكتب الدراسية.

وأقيمت الجولة الأولى من مهرجان أغنيات المهاجرين في كاتدرائية جيونج دونج ، والجولتان المتبقيتان ستكونان في مدينة تشانج وون في جيونج سانج نام دو (إقليم جيونج سانج).

ولمعرفة المزيد ، يرجى زيارة موقع : http://www.withmigrants.org ، وهو بالكورية والإنجليزية والصينية واليابانية والإسبانية والروسية والفرنسية.

وإضافة إلى مراكز المهاجرين ، توجد أيضا منظمات متطوعة تنظم دورات لتعليم اللغة الكوية من أجل تحسين مستوى معيشة الأجانب المقيمين في كوريا ومساعدتهم على تجربة تذوق الثقافة الكورية.

فهناك شبكة متطوعي مؤسسة كوريا التي تقدم دورات دراسية منقسمة إلى أربعة مستويات ، وتقام الفصول الدراسية فيها خلال أيام الأسبوع في الظهيرة والمساء ، كما تقدم دروسا في الثقافة الكورية كذلك ، ويمكن الوصول إلى مكتب هذه الشبكة في قلب سيول ، وهو ليس بعيدا عن قاعة مجلس المدينة ، ويمكن زيارة موقعها الإليكتروني الرسمي : http://volunteer.kf.or.kr/activity/language.asp.

وإضافة إلى ذلك ، تقدم العديد من مكاتب أحياء سيول دورات تعليمية للغة الكورية للأجانب المقيمين فيها ، ومن بينها مكاتب أحياء نو وون جو وإيون بيونج جو ويانج تشون جو وجورو جو وجانج دونج جو وسيونج بوك جو ويونج سان جو وجونج نو جو ، وتتفاوت الأوقات الزمنية من حي لآخر.

وبالنسبة لأولئك الذين يعيشون في الخارج ممن لا يستطيعون الانتظام في دورات دراسية كهذه ، يمكنهم أن يكونوا محظوظين إذا كانوا يعيشون بالقرب من أي من المراكز الثقافية الكورية التي تديرها وزارة الثقافة والرياضة والسياحة ، فالعديد من هذه المراكز بها فروع محلية لمعهد الملك سيجونج المتخصص في تعليم اللغة الكورية لدارسي ومعلمي الكورية في مختلف أنحاء العالم.

ويقدم كل معهد برنامجا دراسيا مختلفا ، وبعض من هذه الدورات تكون بالمجان ، بينما البعض الآخر برسوم زهيدة ، وهي تتراوح ما بين 60 دولارا في المركز الثقافي الكوري بلوس أنجلوس وبين 3 آلاف نايرا – أي ما يعادل 18 دولارا – في نيجيريا ، وهناك دورات مجانية في المملكة المتحدة.

وتقدم معاهد الملك سيجونج في المركز الثقافي الكوري بالمملكة المتحدة خمسة مستويات من دراسة اللغة الكورية بالمجان ، تمتد من مرحلة المبتدئين إلى المرحلة المتقدمة ، وكل دورة دراسية أو كل مستوى يستغرق عاما لإكماله ، وكل منها ينقسم إلى ثلاثة فصول دراسية.

وهذا البرنامج يحقق نجاحا كبيرا ، فقد اجتذب العديد من المتقدمين ، ويتم اختيار الطلاب عادة من خلال عملية سحب "يانصيب" عشوائية.

ولا تتركز الدورات الدراسية فقط على اللغة الكورية ، ولكنها تقدم أيضا الثقافة الكورية.

وتقول مقدمة الدورة الدراسية : "من أجل الاستفادة القصوى من الأنشطة المختلفة في المركز الثقافي الكوري بالمملكة المتحدة ، سيكون هناك تناغم ومزج بين معهد سيجونج والمعارض الفنية التي يستضيفها المعهد ، فضلا عن أمسيات عروض الأفلام السينمائية والمهرجانات السينمائية كذلك".

وتضيف المقدمة : "لهذا ، ستشمل الفصول الدراسية لقاءات نقاشية مع مديري هذه الأنشطة ومع الفنانين والمخرجين ، كما ستشمل أيضا ورش عمل ، مثل تلك التي يتم تنظيمها في مجال طهي المأكولات الكورية".

دروس تعليم اللغة تقدم أنشطة خاصة مثل تعلم كيفية إعداد طبق الكيمتشي (إلى اليسار) ، وغناء النوراي بانج (إلى اليمين) ، من أجل زيادة تدعيم المستوى اللغوي لدى الطلاب وتعليمهم بالممارسة. (الصور من المركز الثقافي الكوري في المملكة المتحدة).



وللحصول على قائمة بأسماء المراكز الثقافية الكورية يرجى زيارة الرابط التالي : http://www.korea.net/AboutUs/Overseas-Korea-Centers/Korean-Cultural-Centers.

ويقدم مركز "نوري سيجونج هاك دانج" التابع لمعهد الملك سيجونج دورات دراسية لتعليم اللغة عبر الإنترنت ، إضافة إلى مواد تعليمية ، وفرص أخرى لدروس خارج الإنترنت.

وللحصول على المزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي : http://www.sejonghakdang.org/nuri/sjc/SJC_Main.

ولمزيد من المعلومات عن تعليم اللغة الكورية ، ومن بينها الدورات الدراسية في الجامعات وعلى الإنترنت ، يرجى زيارة الرابط التالي : http://www.korea.net/Resources/Useful-Info/Learn-Korean.

بقلم :

جون دونبار

كوريا دوت نت www.korea.net

قائمة Top